ختام جلسات المناصرة 30 أيلول 2021


اختتمت اليوم الخميس الواقع في 30 أيلول 2021 الجلسة الثالثة والأخيرة من جلسات مسار المناصرة الخاصة بمشروع "البيئة التشريعية للعمل المدني والمجتمعي في سوريا" الذي تنفذه حركة البناء الوطني.

شارك في الجلسات ثلاثين مشاركاً ومشاركة من ناشطين وحقوقيين وخبراء وباحثين من مختلف المناطق السورية، وتوزع المشاركون والمشاركات على ثلاث جلسات كانت الأولى في 25 والثانية في  27  من أيلول الجاري.

تضمنت الجلسات تعريفاً بالمشروع ومناقشة لورقة تصور المشروع وهي بعنوان "نحو مجتمع مدني مستقل وفعال" التي تتضمن مجموعة من المحددات(المتطلبات) التي يمكن البناء عليها لمعايرة أي نشاط او عمل مدني أو قانون مرتبط بالنشاط والعمل والترخيص المدني.

  توزع المشاركون إلى مجموعات عمل لمناقشة  المحددات المتمثلة بوجود وإنشاء المجتمع المدني المستقل والفعال وتثبيت أدواره العليا وكيف يمكن ضمان استقلاليته إضافة لمناقشة أساليب وطرق حوكمته وبحث أدوار الشراكة والمشاركة والتشاركية التي يمكن أن يلعبها المجتمع المدني. وذلك بهدف بناء رؤية مشتركة توافقية واضحة محددة تُثبت و تُعزز دور المجتمع المدني كشريك حقيقي في التخطيط والتقييم، له كيانه وقرارته المستقلة .

حيث تم مناقشة هذه المحددات و تطويرها وفق الرؤى التي يمثلها المشاركون والمشاركات.

علما أن المرحلة القادمة من هذا المشروع ستشهد جلسات متنوعة تعمل على تضمين مختلف الناشطين  والناشطات في المجتمع المدني للعمل معاً من أجل الوصول إلى مجتمع مدني مستقل وفعال.