ورشة استعراض مراحل عمل مشروع تطوير البيئة التشريعية ونتائج المرحلة الأولى

في سبيل تصوّرٍ نحو مجتمع مدني مستقل وفعال، وإيجاد آليات تنفيذية تدعم هذا الرؤية، نظمت حركة البناء الوطني ورشة عمل شارك فيها /20/ ناشط/ـة مدنية وعدد من الخبراء والحقوقيين ضمن مشروع تطوير البيئة التشريعية للعمل المدني والمجتمعي في سوريا.

بدأت الورشة التي امتدت لثلاثة أيام، باستعراض مراحل عمل المشروع ونتائج المرحلة الأولى، وما نتج عنه من مسارات عمل (قانوني، حشد، مناصرة)، وتم اختتام اليوم الأول باستعراض ورقة التصوّر الأوّلية والمعنونة بـ" نحو مجتمع مدني مستقل وفعال".

عرض الدكتور هشام خياط مفهوم نظرية التغيير، فوائد استخدام هذه النظرية، ومنهجية التغيير التي تقوم بشكل أساسي على تحديد رؤيتنا، الأهداف بعيدة المدى للوصول إلى رؤية، افتراضات الوصول إلى الأهداف، المؤشرات والأنشطة.

تم تقسيم المشاركين بالورشة إلى مجموعات عمل من أجل تطبيق نظرية التغيير على ورقة التصوّر التي تم إعدادها مسبقاً -نتاج المرحلة الأولى- والمعنونة ب " نحو مجتمع مدني مستقل وفعال".

اختتم اليوم الثالث للورشة باقتراح المشاركين رسائل للمشروع مع الميسّرة دانا عابدين وبتوزيع المشاركين حسب رغبتهم على مسارات المشروع ليتسنى للمشروع توسيع فريق عمله، في سبيل الوصول نحو مجتمع مدني مستقل وفعال.

الجدير بالذكر أن النسخة الأخيرة من نظرية التغيير قد تم إنجازها وسيتم مشاركتها معكم فور تدقيقها.