#اللامركزية_طريقاً_للتعافي_وبناء_السلام

تم تحديد يوم الأحد 18 أيلول موعداً لإجراء انتخابات الإدارة المحلية 2022 وفقاً للمرسوم 216 للعام 2022 الذي صدر اليوم عن رئيس الجمهورية.


وفق التعليمات التنفيذية لقانون الانتخابات العامة فإن إجراءات التصويت في انتخابات مجالس الإدارة المحلية تتم وفق الآتي:

  1. يوجد في كل مركز انتخابي صندوقين أحدهما يخصص لانتخابات أعضاء مجلس المحافظة والآخر لانتخاب أعضاء مجلس الوحدة الإدارية.
  2. يتسلم الناخب من رئيس أو عضو اللجنة مغلفي اقتراع مختومين أحدهما لانتخاب أعضاء مجلس المحافظة والآخر لانتخاب أعضاء مجلس الوحدة الإدارية ثم يدخل الناخب الغرفة السرية منفرداً ويضع وهو داخل الغرفة ورقتي الاقتراع ضمن المغلفين المسَلَّمين إليه سواء أكانت هذه الورقة مطبوعة أم مكتوبة وسواء أعدها مسبقاً أم كتبها في الغرفة المذكورة.
  3. بعد خروج المقترع من الغرفة السرية يتثبت رئيس اللجنة أو أي من أعضائها من صحة المغلف ومن وجود خاتم اللجنة على المغلف ثم يطلب من الناخب وضع كل مغلف في الصندوق المخصص له.
  4. يقوم رئيس اللجنة أو أي من أعضائها بتسجيل الاسم الثلاثي الكامل للمقترع ومصدر بطاقته الشخصية ورقمه الوطني في سجل انتخاب المركز (النموذج رقم١٣).

لم يعلن حتى اللحظة عن تسجيل أي اعتراض من قبل أي مرشح على عمليات الانتخاب أو حتى الفرز في أي من الدوائر الانتخابية في جميع المحافظات.

18 أيلول 2022 

"فلسفة المشاركة في المجتمعات المحلية قائمة على فكرة اللامركزية الإدارية لأن أهل مكة أدرى بشعابها"

د. كريم أبو حلاوة • لبرنامج وين الدور

"يجب تعديل قانون الإدارة المحلية (107) لتستهدف المجالس تمكين المرأة في عملها"

سوسن زكزك • ناشطة في قضايا النساء

بموجب صلاحياتها المنصوص عليها في المادة (64) من قانون الانتخابات العامة .. اللجنة القضائية العليا تقرر تمديد فترة الانتخاب لمدة ساعتين في كافة المراكز الانتخابية بسوريا حتى تمام التاسعة مساءً من هذا اليوم.


بلغت نسبة النساء في قوائم الوحدة الوطنية التي صدرت اليوم للمرشحين لعضوية المكاتب التنفيذية في المجالس المحلية فقط 8% بالنسبة للمكاتب التنفيذية لمجالس المحافظات، و10.01 فقط بالنسبة لمكاتب مجالس مدن مراكز المحافظات.
وبعدما بلغت نسبة النساء في عموم مجالس المحافظات المنتخبة 11.5% بينت قوائم الوحدة الوطنية المنشورة اليوم غياب النساء عن عضوية المكاتب التنفيذية لمجالس محافظات دمشق- ريف دمشق - حلب - والرقة على الرغم من أن نسبة النساء في مجلسي محافظتي حلب ودمشق تبلغ 17% وفي مجلس محافظة ريف دمشق 12% وفي مجلس محافظة الرقة8%.
أما فيما يتعلق بترؤس النساء للمكاتب التنفيذية في المجالس، فقد بينت القوائم أن سيدة فقط مرشحة لتولي رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس للمرة الثانية على التوالي بينما ترشحت النساء لرئاسة المكتب التنفيذي لمجالس المدن في معلولا وجرمانا وضاحية الأسد في ريف دمشق، وفي مدينة كفرتخاريم بمحافظة إدلب، ومدينة بزاغة في محافظة حلب، ومدينة سلمية بمحافظة حماة، ليبلغ عدد المكاتب التنفيذية في مجالس المحافظات ومجالس المدن التي ترشحت النساء لرئاستها فقط 8 من أصل 150 مجلساً بنسبة 5.3% فقط.


بلغت نسبة المستقلين المرشحين لانتخابات المجالس المحلية في محافظة  #حماة  6.34 % فيما بلغت نسبة النساء 17.4 % من إجمالي المرشحين المقبولين البالغ عددهم 7869 مرشحاً، منهم 4700 بالفئة /أ / و 3169 مرشحاً بالفئة /ب/. أما المرشحين من حملة الشهادات الجامعية فكانت نسبتهم 33.6%.


أصدرت القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي اليوم قوائم الوحدة الوطنية للمرشحين لشغل عضوية المكاتب التنفيذية لمجالس المحافظات ومجالس المدن
ووفقاً لهذه القوائم, بلغت نسبة المستقلين في مكاتب مجالس المحافظات 12.5 % فقط من المقاعد ، بينما حاز حزب البعث على حوالي 80% من المقاعد، وخصص لبقية أحزاب الجبهة 9.5% فقط.
وارتفعت نسبة المستقلين في قوائم الوحدة الوطنية للمكاتب التنفيذية لمجالس مدن مراكز المحافظات إلى 15.4% ، وارتفعت نسبة بقية أحزاب الجبهة إلى 10.3%، مقابل انخفاض نسبة البعث إلى 74.2% من المقاعد.