مشروع تمكين وبناء قدرات الإدارات المحلية 

            
              
                
                  empowerment and Capabcity Building
                
              
            
            
of local Administrations


المشروع خطوة مدنية تثبت دور المجتمع المدني في رسم السياسات الوطنية بمقاربات تمكينية تستهدف بشكل مباشر الشرائح الفاعلة في المجتمعات والإدارات المحلية. 

تسعى الحركة إلى نقل المستهدفين إلى حالة أكثر تطوراً من الوعي بمساحات الفعالية والشراكة لضمان مخرجات أكثر جدوى واستدامة، كما يركز المشروع على الاستفادة من الخبرات أو تجارب المختصين الذين قد يتسمون بالبعد عن الناس والانخراط بشكل مفرط في المجال التقني دون التواصل مع المستهدفين بالقرارات، ما يجعل الخبرة والتجربة المختصة بعيدة عن الفائدة وغير قادرة على أن تكون موضع التطبيق السليم أو الفهم من قبل المستهدفين بالقرارات.

لاقى المشروع نجاحاً كبيراً وشكّل شبكة علاقات متينة بين الفاعلين محلياً بشكل مدني واجتماعي وبين الإدارات المحلية المستهدفة بالتدريب والتمكين، ونتج عن المشروع مبادرات مهمة تعبّر عن هذا التعاون والتواصل فيما بين الشرائح المستهدفة بالتمكين، يتوجه المشروع إلى فئتين:

-   العاملين في مجال الإدارة المحلية.

-   الناشطين المدنيين في المجتمع المحلي.

يهدف المشروع إلى:

-  تمكين الفئات المستهدفة من المعارف الأساسية اللازمة لعملهم في مجالي التنمية والإدارة المحلية

-    إكساب هذه الفئات الأدوات والمهارات ليكونوا قادرين على تحديد احتياجاتهم ورسم خططهم بطرق تشاركية ومستدامة.

-   التوعية والمناصرة بين أفراد هذه الفئات لتعزيز قيم الشفافية والشراكة والتواصل والحوار ونشر المعرفة

المشروع عبارة عن سلسلة من ورشات العمل مبنية على دراسة احتياجات المستهدفين والسياق الذي سينشطون فيه، مثل: " مهارات التخطيط التشاركي، مهارات بناء الفريق وتيسير الجلسات، مهارات التواصل مع المجتمع المحلي، أدوات الإعلام المحلي، .." .

-   أقيمت نشاطات المشروع في المحافظات التالية: طرطوس وريفها، دمشق، السويداء، حمص.

-  عدد المستفيدين: /185/ مستفيد ومستفيدة، منهم 40% نساء، و40% من شريحة الشباب.

ومن نشاطات هذا المشروع ما يلي:

تدريب مرشحي انتخابات الإدارة المحلية  في حمص

نظمت حركة البناء الوطني ضمن مسار التمكين ورشة تدريبية لعدد من مرشحي انتخابات الإدارة المحلية عن محافظة حمص.

انقسم التدريب في ورشة العمل على مجموعة محاور جاء في مقدمتها حوار حول دور المجالس المحلية في المرحلة القادمة وعلاقتها مع الناس في ظل إعادة الإعمار والمصالحات، وكيف ستكون الادارة المحلية وسيلة لمشاركة الناس في الحياة السياسية وتحقيق الديمقراطية وتطبيق مبدأ العلمانية.

Continue reading

تطوير آليات الإدارة المحلية وبناء قدرات الشباب - السويداء

أطلقت حركة البناء الوطني في مدينة السويداء مبادرة لتطوير آليات الإدارة المحلية وبناء قدرات الشباب وذلك بهدف نشر مفاهيم اللامركزية الإدارية كأحد مداخل بناء السلام والتنمية. انطلقت المبادرة في السويداء بتاريخ 9 شباط 2017، واستمرت لثلاثة أيام، استهدفت الورشة مجموعة من ناشطي منظمات المجتمع المدني كما استهدفا أيضاً مجموعة من الناشطين الإعلاميين والصحفيين.

Continue reading

ورشة الإدارة المحلية والتنمية  في طرطوس

المقدمة: هدفت الورشة إلى خلق منصة حوار بين الإدارة المحلية والمجتمع المدني تفعّل مساحات العمل المشتركة بينهما وتزيد من مبادرات العمل المجتمعي التي تهدف إلى النهوض بالمجتمع وحل مشكلاته. لطالما كانت الإدارة المحلية هي السلطة الأقرب للناس؛ القادرة على خلق السبل التي تمكنهم من صنع واقعهم المناسب لتطلعاتهم وطموحاتهم، والمشاركة في رسم السياسات، لكن عدم وجود الوعي الكافي بتفاصيلها التنفيذية وقوانينها قد يحولنا دون الاستفادة من هذا القرب بالشكل الكافي، وانطلاقاً من هذا يُعد تنظيم ورشات عمل ومشاريع مختصة بالإدارة المحلية والتنمية أمراً في غاية الضرورة والحاجة المجتمعية.

Continue reading

ورشة تجارب مناطق المصالحات

أقيمت الورشة لقراءة نتائج اتفاقيات المصالحة الوطنية في عدد من المناطق بهدف الاستفادة من نتائجها والانتقال لبناء عملية مصالحة تعيد التواصل بين عموم أبناء سوريا على اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم.  تضعنا الحرب في مواجهة مباشرة مع مشاكلنا وأزماتنا، فـنبدأ البحث عن وسائل متنوعة لمحاولة إعادة الحياة للمناطق المتضررة، ولطالما شكّلت الاتفاقيات المحلية علامة فارقة في مسار الحرب السورية فكانت وسيلة رئيسية لإنهاء حالة الوجود العسكري للمجموعات المسلحة وبالتالي عودة المؤسسات والاستقرار للمناطق التي خرجت عن سيطرة الدولة

Continue reading

ورشة الإعلام المحلي ودوره بالتنمية

عقدت الورشة بهدف تقديم معرفة أوسع لمجموعة من الإعلاميين حول الإدارة المحلية والقانون الناظم لها في سوريا كمدخل للانتقال نحو مواكبة الإعلام للتحول الذي تشهده سوريا نحو اللامركزية الإدارية. في سياق مشروع الإدارة المحلية والتنمية عقدت حركة البناء الوطني في مقرها بدمشق ورشة عمل بعنوان "الإعلام المحلي ودوره في التنمية" بتاريخ 22 آذار 2019، بمشاركة إعلاميين من وسائل إعلامية متنوعة ومن مختلف المحافظات السورية.

Continue reading

ورشة بناء قدرات مرشحي انتخابات الإدارة المحلية

ضمن فعاليات حملة "دورك" عقدت ورشة عمل لتدريب مجموعة من مرشحي انتخابات مجالس الإدارة المحلية من مختلف المحافظات السورية، ركزت على صياغة قرار الترشيح ومناقشة احتياجات المجتمعات المحلية وكيفية تلبيتها. انطلقت الورشة بتاريخ 17 آب 2018 واستمرت على مدار يومين في مقر حركة البناء الوطني بدمشق، وأضاءت في يومها الأول على دور انتخابات مجالس الإدارة المحلية وأهمية الترشح لعضويتها من خلال قراءة المشهد العام للانتخابات من وجهة نظر مجموعة مرشحين من مختلف المناطق السورية، وذلك لخوض هذه الانتخابات والدوافع والأفكار.

Continue reading