مشروع يهدف إلى عرض تجارب سينمائية "محلية، إقليمية، وعالمية" تحكي قضايا تمس الواقع السوري بشكل ما، وتتآلف مع المتلقي بطريقة تحفز المناقشة والتحليل، بعيداً عن النمط التجاري، كما يهدف هذا المشروع لخلق مساحة للمعرفة والحوار والمناقشة والتحليل، واستقطاب أهل الخبرة والاختصاص في مجال صناعة الصورة والسينما. يعد نادي سينما بناء الخط الثقافي الأقدم والأكثر تأثيراً واستقطاباً للشرائح المختلفة من الجمهور المتنوع في دليل واضح على دور السينما والمنتج الفني المصور في خلق علاقة وثيقة مع المتلقي وقدرتها عند توظيفها بشكل مدروس وواعي لأهميتها، تمرير رسائل إيجابية فاعلة ومؤثرة ومحفزة على تفعيل قيم الحوار وتبادل المعارف والخبرات والتنوع وتعلم ثقافة الآخر. وكأمثاله من الخطوط الثقافية الأخرى في حركة البناء الوطني أكثر ما يميز نادي سينما بناء هو الجهود المبذولة في تصميم واختيار وتقديم محتوى سينمائي عالي المستوى على كافة الصعد، كما يقوم الفريق المسؤول في الحركة عن هذا الخط إضافة لذلك بترجمة المحتوى السينمائي أو الوثائقي المقدم في حال عدم توافر ترجماته وهو ما أنتج مكتبة مميزة من الأفلام العالمية والإقليمية المهمة المترجمة من قبل حركة البناء الوطني والمتاحة للمشاركة مع كل المهتمين.

-         بدأ المشروع 2016 وهو مستمر إلى الآن ضمن أنشطة دورية أسبوعية.

-         عرض مشروع سينما بناء ما يفوق /300/ فيلم.

-         تنوعت الأفلام بين الوثائقي والدرامي والتسجيلي، تم ترجمة بعض هذه الأفلام من قبل المسؤول عن الصالون. 

-         اهتمت سينما بناء برصد تجارب السينما في بعض الدول "الإفريقية، اليابانية، الإيرانية، الروسية، الفرنسية، الألمانية، وأمريكا الجنوبية، وغيرها.." وخلقت هذه الفعاليات والأفلام والتجارب الفنية حوارات مثمرة وغنية تشكل فائدة ومخرج مهم بحد ذاته يحتسب لصالح الحركة وصالون بناء الثقافي.

قائمة الأفلام المعروضة

فيلم "حديد، نحاس، بطاريات"

يتحدث الفيلم عن مهاجر سوري يقع في حب المساعدة المنزلية الإثيوبية مهدية، لتعكس هذه القصة التوتر بين المهاجرين واللاجئين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فبينما يعيش الأبطال قصتهم الرومانسية عليهم التعامل مع صراعات حياتهم اليومية والكراهية التي يواجهونها من الأشخاص من حولهم.

فيلم وداعاً جوليا

يعد أول فيلم سوداني يشارك في مهرجان كان السينمائي، وتوج بـ 14 جائزة من مهرجانات عالمية، منها جائزة الحرية بمهرجان كان السينمائي، كما رشح ليمثل السودان في جوائز الأوسكار ضمن فئة "أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية".

"لا يزال هناك غد".. فيلم من إنتاج العام 2023

الممثلة الإيطالية باولا كورتيلليزي تخوض تجربتها الإخراجية الأولى في فيلم "C'e Ancora Domani" الذي يعيدنا شكلاً ومضموناً إلى زمن الواقعية الجديدة في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية..

صالون البناء يعرض فيلم "منطقة الاهتمام"

عرض صالون البناء الثقافي في حركة البناء الوطني فيلم The Zone Of Interest إخراج البريطاني جوناثان غلازير وإنتاج مشترك في العام 2023 بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وبولندا.

R.M.N العلاقة بين الأهالي والمهاجرين والوافدين في صالون بناء الثقافي

عرض صالون بناء الثقافي في حركة البناء الوطني فيلم R.M.N إنتاج عام 2022، إخراج الروماني كريستيان مونجيو.

فيلم القفطان الأزرق

عرض صالون البناء الثقافي في حركة البناء الوطني أمس فيلم "القفطان الأزرق" "THE BLUE CAFTAN"، إنتاج العام 2022، إخراج المغربية مريم توزاني.

فيلم إن شاء الله ولد

عرض صالون بناء الثقافي في حركة البناء الوطني بدمشق الفيلم الأردني "إنْ شاء الله وَلد" "INSHALLAH A BOY" إنتاج العام ٢٠٢٣، إخراج أمجد الرشيد.
يحكي الفيلم قصة نوال التي توفّى زوجها فجأة، لتبقى هي وابنتها تصارعان مجتمع متقلب الموازين بالنسبة للمرأة وإن كان لديها طفل ذكر أم أنثى.

فيلم الجبال الثمانية

الفيلم مستوحى من رواية بالاسم نفسه للكاتب الايطالي باولو كونييتي، ويعرض صداقةً تجمع بين شخصين أنهكتهما ظروف الحياة والخسارات التى تعرضا لها وعلاقتهما بجبال الألب المحيطة بهما.