تفاصيل المش ​روع

يأتي "الأربعاء السوري" اليوم كمساحة تشاركية حرة، لطرح ونقاش مختلف القضايا السورية الراهنة منها والضرورية والجدلية أيضاً، ولتناول وسماع كل الآراء وتنظيمها ومحاولة البناء عليها، والتعرف على التنوع السوري والثقافات المختلفة لتصبح جزءً من الصورة السورية العامة، ولمحاولة التأسيس لتوافق سوري - سوري عقلاني وطموح، ولوضع إشارات على الطريق الذي سيسلكه السوريون للوصول لتصور وطني لبلدهم ومستقبلهم. وذلك في محاولة من حركة البناء الوطني لإعادة الاعتبار والتركيز لمسارات الحوار السورية – السورية وتأصيلها وتوطينها، خاصة في ظل بُعد الشارع السوري عن قضاياه المؤدي لحالة اللامبالاة وعدم الاهتمام والشرخ المجتمعي العميق الذي ازداد نتيجة للحرب السورية. إضافةً إلى ضرورة وجود مساحات وهيئات وقنوات فعالة ومنظمة لتداول القضايا العامة وطرحها ونقاشها، والتعرف على الآخر، بما يضمن تعزيز الشرعية المجتمعية وتفعيلها وتعزيز الثقة بين الدولة والمواطن وفي نتيجة مشرقة أكثر تحقيق المصالحة الوطنية بالمعنى الواسع.

  أهداف المشروع:

  1. وضع خطط ورؤى لسوريا المستقبل بمشاركة عدد من الأخصائيين وشخصيات الشأن العام والناشطين المدنيين.
  2. صناعة حراك سياسي اجتماعي قائم على أساس البرامج وليس على أساس مفرزات الأزمة.
  3. جعل بناء السياسات العامة والمتابعة الدورية لتطبيقها في صلب الاهتمام المجتمعي.
  4. خلق مجموعات ضغط من المؤيدين لمختلف الأفكار الناتجة ودعمها معرفياً ولوجستياً لتكون نوى لتجمعات سياسية ومدنية قائمة على أساس المصالح.
  5. الضغط على دوائر صنع القرار السياسي المتعلق بسوريا لتبنّي الخطط التي يتفق عليها السوريون.
  6. جمع الخبراء والقيادات المجتمعية وناشطي المجتمع المدني للخروج برؤى متوازنة ومدروسة وقابلة للتنفيذ.

تمّ تنفيذ المشروع على نسختين، ا لأولى سميّت بـ الأربعاء السياسي ، حيث أقيمت جميع الجلسات في دمشق.

2016
عام
8
جلسات
118
مشارك ومشاركة
40%
نسبة مشاركة النساء

 أما النسخة الثانية، فسمّيت  بـ الأربعاء السوري  ، تم تنفيذ جميع الجلسات في دمشق.

2019
عام
18
جلسة
300
مشارك ومشاركة
40%
نسبة مشاركة النساء
42%
نسبة مشاركة الشباب

ومازال مشروع الأربعاء السوري قائم حتى هذه اللحظة. وفيما يلي نشاطات الأربعاء السوري:

دور الدولة في ظل التوجه لرفع الدعم: حل! أم إعادة إنتاج للكارثة؟


الجلسة 78 من جلسات "الأربعاء السوري" أقامتها حركة البناء الوطني بتاريخ 3 تموز 2024، وطرحت فيها قرار الحكومة الأخير بالتوجه نحو الدعم النقدي، وذلك بحضور عدد من الناشطين/ات، والمختصين/ات في قضايا الاقتصاد والشأن العام.


متابعة القراءة

إعادة بناء الحياة.. بيئة العودة الآمنة


الجلسة 77 من جلسات "الأربعاء السوري" التي أطلقتها حركة البناء الوطني عام 2019، وطرحت فيها قضية اللاجئين والنازحين والتحديات والفرص لعودتهم إلى مناطقهم، وذلك بحضور عدد من الناشطين/ات، والمختصين/ات في قضايا المرأة والشأن العام.


متابعة القراءة

حول مؤتمر بروكسل الثامن والداخل السوري


أثارت مشاركة السوريين من الداخل السوري وخاصة في مناطق سيطرة الحكومة بمؤتمر بروكسل الثامن، التساؤلات حول آلية دعوة المشاركين من الداخل ونسبتهم مقارنةً بالمشاركين من الخارج السوري والمنظمات الدولية...


متابعة القراءة

أولويات استجابة المنظمات الدولية في التعافي السوري
 

شارك بالجلسة 75 التي عقدتها حركة البناء الوطني مجموعةٌ من الناشطين والمختصين فيزيائياً وافتراضياً ناقشوا خلالها التحديات التي تواجهها المنظمات الدولية العاملة في سوريا حالها كحال تحديات مشاركة المجتمع المدني في هذه المرحلة، إضافةً إلى العقوبات التي تفرضها أطراف دولية (خارج الأطر الأممية) على السوريين، والذي لا يمكن إهمال أَثرها خلال الحديث عن الانتقال إلى مرحلة التعافي. 

متابعة القراءة

أزمة الوثائق الرسمية.. البدائل والحلول في الأربعاء السوري


عقدت حركة البناء الوطني في مقرَّها بدمشق الجلسة الحوارية الرابعة والسبعين من برنامج الأربعاء السوري، تحت عنوان: "الوثائق الرسمية.. أولوية اجتماعية تتجاوز النزاع". 

شارك بالجلسة مجموعةٌ من الناشطين والمختصين فيزيائياً وافتراضياً.


متابعة القراءة

مجتمعٌ مشتتٌ يدفع فاتورة الحرب.."سوريا .. أين؟؟ اجتماعياً واقتصادياً"


عقدت حركة البناء الوطني في مقرّها بدمشق ضمن برنامج الأربعاء السوري، الجلسة الحوارية رقم "73" بعنوان: "سوريا.. أين؟! اجتماعياً واقتصادياً".. مجتمع مشتت يدفع فاتورة الحرب.


متابعة القراءة

بسلسلة جديدة تحمل عنوان "سوريا .. أين؟؟" برنامج الأربعاء السوري يفتتح أولى جلساته للعام 2024 
 

في جلستها الحوارية الأولى من سلسلة "سوريا.. أين؟!"، عقدت حركة البناء الوطني في مقرّها بدمشق الجلسة رقم 72 من برنامج الأربعاء السوري بعنوان: "سوريا.. أين؟! قراءة في المتغيرات السياسية"، بمشاركة مجموعةٌ من الناشطين والسياسين من الداخل والخارج السوري فيزيائياً وافتراضياً.
 
متابعة القراءة

 المفقودين .. الأولويات الإنسانية ومداخل بناء الثقة


عقدت حركة البناء الوطني في مقرّها بدمشق الجلسة الحوارية رقم 71 من برنامج الأربعاء السوري من سلسلة تعافي سوريا، بعنوان: "المفقودين.. الأولويات الإنسانية ومداخل بناء الثقة" بحضور مجموعة من الناشطين والخبراء من الداخل والخارج فيزيائياً وافتراضياً.

متابعة القراءة

اطلاق سلسلة تعافي سوريا 
 

شارك عدد من الناشطين المدنيين والخبراء من مختلف الجغرافيات السورية ومن الداخل والخارج فيزيائياً وأونلاين في الجلسة السبعين من برنامج الأربعاء السوري والتي خصصتها حركة البناء الوطني لإطلاق سلسلة التعافي السوري بمداخلها السبع.


متابعة القراءة

 احتياجات النساء وحمايتهن في الكوارث


استضافت حركة البناء الوطني في الجلسة التي حملت عنوان "احتياجات النساء وحمايتهن في الكوارث" والتي أقيمت مساء يوم الأربعاء 15 آذار 2023، حضرها مجموعة من الناشطين والمعنيين. 


متابعة القراءة

الاستجابة الحكومية وضرورات المعالجة الشاملة

استضافت حركة البناء الوطني في الجلسة 68 التي حملت عنوان "الاستجابة الحكومية وضرورات المعالجة الشاملة" مجموعة من الخبراء والناشطين وسياسيين من قوى مختلفة.


متابعة القراءة

الاستجابة المدنية لكارثة الزلزال

 
بعد مرور أكثر من أسبوع على الزلزال الذي عصف بسوريا؛ كان لابد من قراءة متأنية للاستجابة المدنية والأدوار اللازمة والمطلوبة في الفترة القريبة والبعيدة، لذا خصصت حركة البناء الوطني الجلسة 67 لمناقشة الاستجابة المدنية لكارثة الزلزال، جمعت فيها ناشطين مدنيين شاركوا بالاستجابة الإنسانية والإغاثية بالاضافة لخبراء وأكاديميين.


متابعة القراءة

تطور برنامج الأربعاء السوري - تقييم البرنامج


أطلقت حركة البناء الوطني الجلسة الأولى من جلسات الأربعاء السوري لعام 2023؛ بجلسة تقييم ومراجعة حملت عنوان "تطور مسار برنامج الأربعاء السوري _ تقييم البرنامج" وذلك في مقر الحركة بدمشق بتاريخ 1 شباط 2023 و بحضور مجموعة من الناشطين والمهتمين بالشأن العام.


متابعة القراءة 

الأولويات التنموية في المحليات


تشكل الإدارة المحلية مساحة مهمة للتمثيل والمشاركة في المجتمعات المحلية ، ومع استمرار حملة دورك بنسختها الثانية كانت الأولويات التنموية في المحليات حاضرة على طاولة الأربعاء السوري ، عقدت حركة البناء الوطني جلستها الــ65، بحضور عدد من الناشطين/ات والصحفيين/ات .


متابعة القراءة 

المشاركة المجتمعية في الإدارة المحلية


في سياق تفعيل المشاركة المجتمعية في الإدارة المحلية، وضمن الدورة الثانية لحملة " دورك " التي تقيمها حركة البناء الوطني ، عَقدت الحركة الجلسة 64 من برنامج الأربعاء السوري بعنوان "المشاركة المجتمعية في الإدارة المحلية .. التحديات والفرص" وذلك بحضور مجموعة من الناشطين/ات والصحفيين/ات وأعضاء مجالس محلية من عدة محليات سورية .


متابعة القراءة

مشاركة المرأة في انتخابات الإدارة المحلية


ضمن الدورة الثانية لحملة " دورك " التي تقيمها حركة البناء الوطني لتفعيل المشاركة المجتمعية في انتخابات الإدارة المحلية، عقدت الحركة الجلسة 63 من برنامج " الأربعاء االسوري " بعنوان" مشاركة المرأة في انتخابات الإدارة المحلية - التحديات والفرص" بحضور مجموعة من الناشطات والناشطين من مختلف المناطق في سوريا .


متابعة القراءة

دور الشباب في الإدارة المحلية


ضمن سلسلة أنشطة دورك التي تستجيب فيها حركة البناء الوطني لانتخابات الإدارة المحلية شارك مجموعة من الشباب من مختلف المناطق السورية في الجلسة الثانية والستين من جلسات الأربعاء السوري التي حملت عنوان دور الشباب في الإدارة المحلية التي عقدت في17 آب 2022. ناقشت الجلسة مشاركة الشباب في العملية الانتخابية ترشحاً وانتخاباً، سواء في الانتخابات الماضية...


متابعة القراءة

المجالس المحلية: قراءة في التجارب الماضية


تقاربت آراء المشاركين في الجلسة الواحدة والستون من برنامج " الأربعاء السوري " على ضرورة أن تكون الرؤية الحاكمة لمجالس الإدارة المحلية المقبلة هي تفعيل المشاركة المجتمعية وامتلاك المحليات لقرارها ومشاريعها المحلية للتعافي بما يتناسب مع مواردها. وعقدت حركة البناء الوطني الجلسة أمس الأربعاء 3 آب 2022 في مكتبها بدمشق بعنوان: "المجالس المحلية: قراءة في التجارب الماضية"، بحضور ومشاركة مجموعة من الخبراء والناشطين وأعضاء مجالس محلية مختلفة من مناطق مختلفة.


متابعة القراءة

التعليم العالي: من الاستيعاب إلى التنمية


استضافت حركة البناء الوطني مجموعة من الخبراء والناشطين ومن الجامعات والمعاهد العامة والخاصة لمناقشة إشكالية سياسة الاستيعاب الجامعي وأثرها على كفاءة التعليم العالي، وذلك في الجلسة الستين من برنامج" الأربعاء السوري " التي حملت عنوان "التعليم العالي: من الاستيعاب إلى التنمية".


متابعة القراءة

فرص النهوض بالمشاريع المتوسطة والصغيرة في مرحلة التعافي

عقدت حركة البناء الوطني الجلسة التاسعة والخمسين من جلسات برنامج الأربعاء السوري بعنوان: "فرص النهوض بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مرحلة التعافي" وذلك في مكتب الحركة بدمشق يوم 22 حزيران 2022، وذلك بمشاركة عدد من أصحاب المشاريع، ومن هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشخصيات أكاديمية وممثلين عن عدد من المنظمات المدنية وخبراء ومدربين.


متابعة القراءة

فرص إشراك الرياضة في التنمية وبناء السلام - كرة القدم نموذجاً


عقدت حركة البناء الوطني الجلسة الثامنة والخمسين من برنامج الأربعاء السوري بعنوان: "فرص إشراك الرياضة في التنمية وبناء السلام - كرة القدم نموذجاً" وذلك في مكتب الحركة بدمشق يوم 15 حزيران 2022، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء والمدربين واللاعبين والإعلاميين والناشطين.


متابعة القراءة

دور الإعلام في القضايا المجتمعية  


استضافت حركة البناء الوطني مجموعة من الإعلاميين والصحفيين والناشطين في الجلسة السابعة والخمسين من جلسات "الأربعاء السوري"، وحملت الجلسة عنوان "دور الإعلام في القضايا المجتمعية".


متابعة القراءة

الدراما السورية: أدوار وفرص


تجاوزت الجلسة السادسة والخمسين من جلسات الأربعاء السوري جدل الشارع حول الأعمال الدرامية التي عُرضت في موسم رمضان 2022 لتناقش دور الدراما والسينما في تناول قضايا المجتمع السوري. حيث عُقدت الجلسة بتاريخ 18 أيار 2022 وحملت عنوان "الدراما السورية.. أدوار وفرص" بحضور مجموعة من خبراء الدراما والنقاد والإعلاميين والناشطين


متابعة القراءة

من سلة رمضان إلى الدور التنموي المحلي


عَقدت حركة البناء الوطني في يوم الأربعاء 13/ 4/ 2022 الجلسة الخامسة والخمسين من برنامج "الأربعاء السوري" التي حملت عنوان "من "سلة رمضان" إلى الدور التنموي المدني"، بمشاركة مجموعة من الفاعلين والناشطين المدنيين.


متابعة القراءة

الدور المدني في المسارات الدولية (منصات المسار الثاني)


عَقدت حركة البناء الوطني في يوم الأربعاء 30/ 3/ 2022 الجلسة الرابعة والخمسين من برنامج "الأربعاء السوري" التي حملت عنوان "الدور المدني في المسار الدولي" (منصات المسار الثاني -Track Two)، بمشاركة مجموعة من الفاعلين والناشطين المدنيين.


متابعة القراءة

الدور المدني في المسار الدولي (المسارات الأممية)


عقدت حركة البناء الوطني في يوم الأربعاء 16/ 3/ 2022 الجلسة الثالثة والخمسين من برنامج "الأربعاء السوري" التي حملت عنوان "الدور المدني في المسار الدولي" (المسارات الأممية)، بمشاركة مجموعة من الفاعلين والناشطين المدنيين.


متابعة القراءة

المسؤولية المدنية في سوريا


عقدت حركة البناء الوطني الأربعاء 2/ 3/ 2022 الجلسة الثانية والخمسين من برنامج "الأربعاء السوري" التي حملت عنوان "المسؤولية المدنية في سوريا"، بمشاركة مجموعة من الفاعلين والناشطين المدنيين.


متابعة القراءة

المتغيرات الإقليمية وأثرها على الواقع السوري

واصلت حركة البناء الوطني سلسلة جلسات الأربعاء السوري لعام 2022، حيث بدأت السلسلة الجديدة بعقد الجلسة (51) في مقر الحركة بدمشق بتاريخ 16 شباط 2022 ، وذلك بحضور عددٍ من الناشطين والمهتمين بالشأن العام، وافتراضياً عبر منصة (Google meet) الالكترونية، تحت عنوان " قراءة في المتغيرات الدولية و الإقليمية وأثرها على الواقع السوري"


متابعة القراءة

مخرجات الأربعاء السوري وفق شمل


في إطار تفكيك رؤية شمل نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا انطلقت الجلسة الخامسة والأربعين من برنامج الأربعاء السوري بتاريخ 6 تشرين الأول 2021 والتي حملت عنوان "الدور العالي للمجتمع المدني  بناء الهوية" بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين المدنيين في مكتب حركة البناء الوطني بدمشق وافتراضياً عبر منصة زووم الالكترونية.


متابعة القراءة

دور المجتمع المدني في اللامركزية والتمكين المحلي


واصلت حركة البناء الوطني جلسات "الأربعاء السوري" التي تناقش رؤية "شمل نحو المرحلة الثالثة_من_تاريخ_سوريا" ووصلت إلى آخر المفاهيم التي تضمنتها الرؤية وهو مفهوم "اللامركزية". وعقدت الجلسة التي حملت الرقم (49) والعنوان "اللامركزية: إشكالات وفرص" في 1 كانون الأول بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين في مكتب الحركة وافتراضياً عبر منصة "زووم" الإلكترونية.


متابعة القراءة

المصالحة الوطنية: مستويات وأدوار


تستمر حركة البناء الوطني بجلسات "الأربعاء السوري" التي تتعمق برؤية "شمل نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا"، وتناولت الجلسة الثامنة والأربعين في 17 تشرين الثاني عنوان "المصالحة الوطنية مستويات وأدوار" بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين في مكتب الحركة وافتراضياً عبر منصة "زووم" الإلكترونية.


متابعة القراءة

دور المجتمع المدني في الشراكة المجتمعية


تابعت جلسات الأربعاء السوري تعميق وتفكيك "رؤية شمل نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا"، حيث حملت الجلسة السابعة والأربعين في 3 تشرين الثاني 2021 عنوان "دور المجتمع المدني في الشراكة المجتمعية (سياسة الحماية الاجتماعية نموذجاً)"، بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين المدنيين في مكتب الحركة وافتراضياً عبر منصة "زووم" الإلكترونية


متابعة القراءة

الدور العالي للمجتمع المدني: التغيير الاجتماعي


واصلت جلسات الأربعاء السوري تفكيك رؤية شمل نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا حيث حملت الجلسة السادسة والأربعين عنوان الدور العالي للمجتمع المدني: التغيير الاجتماعي بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين المدنيين في مكتب الحركة وافتراضياً عبر منصة زووم الالكترونية.


متابعة القراءة

الدور العالي للمجتمع المدني: بناء الهوية


في إطار تفكيك  رؤية شمل  نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا انطلقت الجلسة الخامسة والأربعين من برنامج الأربعاء السوري بتاريخ 6 تشرين الأول 2021 والتي حملت عنوان "الدور العالي للمجتمع المدني  بناء الهوية" بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين المدنيين في مكتب حركة البناء الوطني بدمشق وافتراضياً عبر منصة زووم الالكترونية.


متابعة القراءة

دور المجتمع المدني في أزمة الثقة بين المجتمع والحكومة


تركز النقاش خلال الجلسة الرابعة والأربعين من الأربعاء السوري على أسباب انعدام الثقة بين الحكومة والمجتمع، وأهمية تفعيل أدوار المجتمع المدني (العليا والوظيفية) في بناء التوافقات على المستوى المحلي والوطني.

 

متابعة القراءة

دور المجتمع المدني في الأزمات


تركز النقاش خلال الجلسة الثالثة والأربعين من الأربعاء السوري على محاور تتعلق بضرورة المشاركة المدنية في الاستجابة للأزمات، أسس هذه المشاركة وحدودها، والهيكلية ونمط العلاقة مع الحكومة لضمان هذه المشاركة

 

متابعة القراءة

المفهوم السوري للمجتمع المدني: مساحة توازن


تناولت الجلسة الثانية والأربعين من الأربعاء السوري "المفهوم السوري للمجتمع المدني - مساحة التوازن (الدور الذي يطمح إليه الناشطون)، والتي ركزت على التحديات التي تواجه عمل الكيانات المدنية والمجتمعية وتفعيل أدوارها.

 

متابعة القراءة

المفهوم السوري للمجتمع المدني: التعريف


ركزت الجلسة الحادية والأربعين من الأربعاء السوري على الإضاءة على مفهوم المجتمع المدني في الذهنية السورية، عبر قراءة الواقع التاريخي والحالي له قبل الانتقال لتحديد ملامحه وأدواره الجامعة.


  متابعة القراءة

خلل المجتمع السياسي وتحدي بناء الدولة


تأتي الجلسة الأربعين من "الأربعاء السوري" ضمن سلسلة الجلسات التي تهدف إلى تفكيك "رؤية شمل - نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا" للبحث عن أسباب العطالة السورية وكيفية الخروج منها.


متابعة القراءة

مسار الأربعاء السوري وفق شمل


انطلقت السلسة الجديدة من الأربعاء السوري بحضور مجموعة من الخبراء والناشطين لترسيخ رؤية شمل – نحو المرحلة الثالثة من تاريخ سوريا، باعتبارها منطقاً جديداً للتفكير يقود باتجاه بناء "سوريا الجديدة".

 

متابعة القراءة

سوريا الى أين: سياسياً


تناولت آخر جلسات سلسلة "سوريا إلى أين" واقع الاستعصاء السياسي وغياب الحلول برفقة مجموعة من الخبراء الذين عملوا على توصيف الوضع العام داخلياً وخارجياً ومناقشة إلى أين تتجه سوريا سياسياً.


متابعة القراءة

سوريا الى أين: اجتماعياً


 شهد الواقع الاجتماعي تغيرات متسارعة في قضاياه مما جعلها في سلم الأولويات لمناقشتها والتفكير في تداعياتها ضمن سلسلة "سوريا إلى أين" لتأثيرها على التنشئة والقيم والهوية والتماسك المجتمعي

 

متابعة القراءة

سوريا الى أين: اقتصادياً


هي أولى جلسات سلسلة "سوريا إلى أين" اختصّت بالحديث عن الجانب الاقتصادي، وفيها استعرضت الحركة مؤشرات اقتصادية خطيرة، وحاولت وضع فرضيات للحل برفقة مجموعة من الخبراء الاقتصاديين والناشطين والإعلاميين.


متابعة القراءة

سوريا الى أين: قراءة في الواقع وممكنات الدور المدني


لم يعد يخفى واقع الحال السوري من ناحية فقدان الاستقرار والعقوبات والجمود السياسي، لذلك ارتأت الحركة أن تناقش هذا الوضع المأزقي والذي يجب التعامل معه سريعاً خشية انهيار البلاد 


متابعة القراءة

كورونا فرصة طارئة لتطوير نظام التعليم في سوريا

 

مع بداية العام الدراسي ناقشت الحركة فاعلية البرتوكول الصحي الذي أصدرته وزارة التربية ومدى قدرتها على تطبيقه، وماذا يمكن أن يُقدم المجتمع المدني لموأزرة هذا البرتوكول وإنجاح العام الدراسي.

 

متابعة القراءة

مشاركة الشباب في الانتخابات التشريعية


 بُعيد انتهاء الانتخابات التشريعية لعام 2020 وصدور النتائج عقدت الحركة جلسة أربعاء لمناقشة حيثياتها عموماً ومشاركة الشباب فيها خصوصاً ممن لهم تجارب في العمل المدني.


متابعة القراءة

العنف المتصاعد في سوريا

 

طرحت الجلسة تساؤل حول العنف المنتشر هل هو ظاهرة أم حالة، وتم استعراض احصائيات تضع سوريا بمكان متقدم من ناحية تفشي العنف فيها، وناقش الحضور أسبابه والحلول المقترحة للتخفيف منه.


متابعة القراءة

أدب الواقع، مع سلوى زكزك


خُصصت الجلسة الثلاثين من برنامج الأربعاء السوري للإضاءة والاحتفال بالكاتبة سلوى زكزك عن آخر مجموعاتها القصصية بعنوان "يوم لبستُ وجه خالتي الغريبة". 


متابعة القراءة

المجتمع المدني السوري، ومؤتمر بروكسل


في محاولة لقراءة دور المجتمع المدني وحضوره في مؤتمر بروكسل الرابع عقدت الحركة جلسة جديدة من الأربعاء السوري بحضور ناشطين شاركوا في جلسات المؤتمر لهذا العام أو في السنوات السابقة.


متابعة القراءة

الاستجابة المدنية للكوارث، كورونا نموذجاً

 

ناقشت الجلسة كيفية انخراط المجتمع المدني إلى جانب باقي القطاعات في المساعدة للتصدي لوباء كورونا، والمساحة المعطاة من قبل الحكومة للفرق المدنية لممارسة أدوارها بأريحية، واختتمت الجلسة بمجموعة توصيات.


متابعة القراءة

المسؤولية المجتمعية: بين المفهوم والتطبيق


أفردت الحركة هذه الجلسة للحديث عن مفهوم المسؤولية المجتمعية وأشكالها وكيفية ممارستها على أرض الواقع والعوائق التي تحول دون ذلك، وأهم المحفزات التي يحتاجها القطاع الخاص لتكريسها بشكل أكثر كفاءة.

 

متابعة القراءة

رصد التفاعلات الحكومية والمجتمعية في معرض الاستجابة لأزمة كورونا


تناولت الجلسة آليات الاستجابة لأزمة كورونا من خلال استعراض القرارات والإجراءات الحكومية ودور المجتمع المدني ومبادرات القطاع الخاص التي صدرت ضمن هذا السياق ومدى فاعليتها.


متابعة القراءة

البيئة التشريعية للعمل المدني في سوريا


انطلاقاً من أن ما حصل خلال الأزمة السورية فرض علينا إعادة النظر في البيئة التشريعية والقانونية التي يتحرك منها الناشطون والعاملون في المجال المدني؛ عقدت الحركة جلسة لمناقشة هذا الموضوع.


متابعة القراءة

التنمية الثقافية في سوريا


تناولت هذه الجلسة دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية الثقافية ومحاولة لقراءة الواقع ورصد الفجوات ثم الخروج بتوصيات أو نموذج لجسر هذه الفجوة

 

متابعة القراءة

المصالحة الوطنية وملامح العقد الاجتماعي في سوريا


في هذه الجلسة الحوارية تحاول الحركة التركيز على الخطوات أو الإجراءات التي تمكن المجتمع المدني من أن يكون فاعلاً فيها وفي مقدمتها موضوع العقد الاجتماعي في سوريا والمصالحات 


متابعة القراءة

فن الفلامنكو


 أمسية جديدة يستضيف فيها الأربعاء السوري فعاليات نادي التذوق الموسيقي وهذه المرة مع فن الفلامنكو برفقة الأستاذ "مهيمن ملص".

 

متابعة القراءة

معلولا: ذاكرة الصخر والانسان


ضمن فعاليات الأربعاء السوري، استضافت حركة البناء الوطني في جلستها العشرين مساء البارحة 29 كانون الثاني 2020 أمسية جديدة من "تأملات في الصورة"، كانت هذه المرة مع الصورة التوثيقية من خلال مشروع التوثيق البصري للفنان الضوئي فرج شماس. 


متابعة القراءة

دور المجتمع المدني في بناء سوريا

 

تعاود جلسات الأربعاء السوري في الجلسة التاسعة عشر من المشروع والأولى لهذا العام، حيث تقيم حركة البناء الوطني الأربعاء 22 كانون الثاني جلسة حوارية بعنوان: "دور المجتمع المدني في بناء سوريا"


متابعة القراءة

تقييم برنامج الأربعاء السوري


عقدت حركة البناء الوطني الجلسة الثامنة عشر من جلسات  الأربعاء السوري، والأخيرة لهذا العام مساء 2019/11/20، حيث أخذت شكل اللقاء المفتوح مع فريق العمل ومجموعة من الخبراء من مختلف الاختصاصات والناشطين في الشأن العام الذين رافقوا الأربعاء السوري في لقاءاته السابقة، وذلك بهدف تطوير مسار العمل وتقييمه، وبحث الأفكار الكفيلة بتعزيز الملكية المشتركة للمشروع والتي بدونها يبقى أي عمل في الشأن العام قاصراً عن تحقيق غاياته الفعلية.


متابعة القراءة

سياسات الدعم الحكومي في سوريا


عقدت حركة البناء الوطني اليوم 6 تشرين الثاني 2019، جلستها السابعة عشر من برنامج الأربعاء السوري بعنوان "سياسات الدعم الحكومي في سوريا"، وذلك استكمالاً لسلسة الجلسات الحوارية ضمن "الأربعاء السوري" الذي تطرحه الحركة بمشاركة مجموعة من الباحثين وأصحاب الاختصاص والخبرة.

متابعة القراءة

التنمية البيئية كأحد أبعاد التنمية المحلية


عقدت حركة البناء الوطني جلستها الحوارية السادسة عشر ضمن برنامج  الأربعاء السوري بعنوان " التنمية البيئية كأحد أبعاد التنمية المحلية" اليوم 30 تشرين الأول 2019، وذلك للتعريف بمفهوم  التنمية البيئية وتوضيح دور الشباب والمجتمع والإعلام، ومنظمات المجتمع المدني في تحقيقها.


متابعة القراءة

صانع العود: أُولى أمسيات نادي التذوق الموسيقي

 

استضاف برنامج الأربعاء السوري انطلاقة نادي التذوق الموسيقي مع صانع العود منصور حيدر للحديث عن نشأة هذه الآلة الموسيقية ولمحة عن صناعتها السورية العريقة.


متابعة القراءة

تحولات وأدوار الطبقة الوسطى

 

عقدت حركة البناء الوطني اليوم 15 تشرين الأول 2019، جلستها الرابعة عشر من” الأربعاء السوري” بعنوان (تحولات وأدوار الطبقة الوسطى في سوريا)، وذلك انطلاقاً من وقوع هذه الطبقة في وسط الترابط الطبقي للمجتمعات البشرية، وقدرتها على حفظ التوازن السياسي لأي مجتمع، حيث تبقى هي صمام الأمان في حفظ التوازنات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.


متابعة القراءة

اللجنة الدستورية والعملية السياسية


تشكل مسألة صياغة دستور جديد لسوريا أحد أهم عناصر الحل السياسي للقضية السورية، ومع أن هذه القضية مدرجة على كافة المستويات، إلا أنها لم تحظ بنقاش واف يتناسب مع أهميتها.
وفي سياق تحقيق مشاركة السوريين في صنع مستقبلهم، واستكمالاً لمجموعة ورشات ولقاءات أقامتها حركة البناء الوطني حول الدستور السوري التي تُوجت بمنصات الحوار حول الخيارات الاستراتيجية للسوريين التي نشر تقريرها منذ عامين، عقدت هذه الجلسة.


متابعة القراءة

هوية الاقتصاد السوري

 

في خضم الحديث عن إعادة الاعمار وتحقيق المصالحة الوطنية، وانطلاقاً من أهمية الاقتصاد السياسي في سوريا بعد أكثر من 8 سنوات حرب، أصبح الحديث ضرورياً عن وجود توجهات اقتصادية واضحة في عملية النهوض السوري، لذلك أقامت حركة البناء الوطني اليوم 25 أيلول 2019 جلستها الثانية عشر من الأربعاء  السوري بعنوان "هوية الاقتصاد السوري".


متابعة القراءة

الجندر من وجهة نظر الرجال


انطلاقاً من أهمية دور النساء في بلد يحتاج للنهوض على المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ويحتاج الى استثمار طاقات كل مكوناته وعناصره وموارده ونسائه كما رجاله، أقامت حركة البناء الوطني جلسة حوار خاصة مع الرجال تحت عنوان "الجندر من وجهة نظر الرجال" وذلك ضمن برنامج الأربعاء السوري اليوم 18 ايلول 2019.


متابعة القراءة

أدب الشباب في الحرب


انطلاقاً من أهمية ومتابعة آثار الحرب على الجانب الثقافي في سوريا بشكل عام، واستكشافاً لملامح أدب الحرب والموجة الثقافية التي ستؤرخ تفاصيل الحرب السورية.
كانت جلسة هذا الأسبوع من الأربعاء السوري بعنوان "أدب الشباب في الحرب السورية"، ناقشت الجلسة كيف تأثر الشباب بالحرب ونقلوا هذا التأثر إلى كتاباتهم السردية والقصصية، وفي ظل الانتشار لمواقع التواصل كان توثيق الحرب يومياً وشيئاً فشيئاً بدأ يحمل صفات فنية، وشكّل سماته الخاصة التي ستكون سمات هذه المرحلة.


متابعة القراءة

المصالحة الوطنية: المفهوم والضرورة


ثمان سنوات مرت على اندلاع الحرب في سوريا، ولدت ملفات كثيرة وشروخاً اجتماعية حقيقية واختلافات في الرؤى على مستويات متعددة من الانتماء إلى إدارة شؤون البلاد وحتى المصالح، الأمر الذي ولّد أهمية كبيرة لقيام مصالحة وطنية.


متابعة القراءة

تحولات الهوية العمرانية

 

انطلاقاً من أهمية الطابع العمراني والهوية العمرانية لمدينة دمشق، عقدت حركة البناء الوطني اليوم 28 آب 2019 جلسة جديدة من برنامجها "الأربعاء السوري" بعنوان " تحولات الهوية العمرانية لمدينة دمشق"، حيث تم تسليط الضوء على التحولات التي طرأت على الهوية العمرانية لدمشق، و مناقشة التطور العمراني في المدينة، وتاريخ التخطيط العمراني فيها والتشوه البصري الذي طرأ على هويتها العمرانية، خاصة وأننا اليوم ربما أمام تحدي كبير سببته الحرب وهو إعادة الإعمار، والذي من الممكن تحويله لفرصة نعيد فيها النظر في هوية المدينة وتخطيطها وتوسعها.


متابعة القراءة

أمسية بوح الفرات والجزيرة

 

أمسيتنا لهذا اليوم لم تكن مساحة للاستمتاع بالغناء فقط، بل هي كشف ورصد لما يتميز به الغناء الشعبي التراثي في شرق سوريا، ففيه من الثراء والغنى والتنوع الكثير، وللأسف فإن هذا التراث لم يأخذ حقه بالظهور والانتشار مقارنة بغيره من المناطق السورية لاعتبارات كثيرة، وفي هذا الأربعاء السوري أحببنا أن ننقل لكم أجواءً تراثية فراتية جميلة، في محاولة لإحياء هذا التراث وحفظه، وتعريف الآخر به، كمساحة جامعة لنا كسوريين رغم كل الظروف.


متابعة القراءة

مشاركة الشباب في الحياة السياسية


طرحت حركة البناء الوطني اليوم 24 تموز 2019 في جلستها الخامسة من جلسات برنامج الأربعاء السوري موضوع "المجتمع المدني السوري" المفهوم والأدوار من سد الثغرات إلى الضرورة، وذلك بحضور عدد من الناشطين/ات المدنيين والحقوقيين/ات، والإعلاميين/ات، وممثلين عن جهات حكومية.


متابعة القراءة

المجتمع المدني: المفهوم والأدوار


طرحت حركة البناء الوطني اليوم 24 تموز 2019 في جلستها الخامسة من جلسات برنامج الأربعاء السوري موضوع "المجتمع المدني السوري" المفهوم والأدوار من سد الثغرات إلى الضرورة، وذلك بحضور عدد من الناشطين/ات المدنيين والحقوقيين/ات، والإعلاميين/ات، وممثلين عن جهات حكومية.


متابعة القراءة

التحرش الجنسي في القانون السوري


تستمر جلسات "الأربعاء السوري" في طرح القضايا التي حظيت بضجة واهتمام واسعين في المجتمع السوري بالآونة الأخيرة، وتناولت حركة البناء الوطني في جلستها لهذا الأسبوع قضية "التحرش الجنسي في القانون السوري"، مساء اليوم 17/07/2019 في مقرها بدمشق، وذلك بالتعاون مع مبادرة فنجان قهوة وبحضور عدد من الحقوقيين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والناشطين في قضايا المرأة وحقوق الإنسان.


متابعة القراءة

العلمانية


مع العلمانية كإحدى القضايا الجدلية الساخنة أطلقت حركة البناء الوطني جلستها الثالثة من جلسات الأربعاء السوري، والتي أقيمت في مقر الحركة بدمشق بتاريخ 10/07/2019، ناقش الحضور خلالها مفهوم العلمانية، التطبيق والمواقف منه، والحلول والممكنات. بحضور متنوع بأفكاره تجاه العلمانية بين الوسطية والتعصب لهذا الطرف أو ذاك.


متابعة القراءة

أمسية بحري التركماني: رقصة حب


على أوتار البزق ومع تناغم الموسيقى انطلقت الجلسة الثانية من الأربعاء السوري التي أقامتها حركة البناء الوطني في 3 تموز 2019، حيث أحيى العازف الموسيقي بحري التركماني أمسية موسيقية وفاءً لذكر أمير البزق محمد عبد الكريم.


متابعة القراءة

دور المرأة في الحياة السياسية


أولى جلسات "الأربعاء السوري" أطلقتها حركة البناء الوطني أمس 26 حزيران 2019، وطرحت عنوان "دور المرأة في الحياة السياسية"، وذلك بحضور عدد من الناشطين/ات، والمختصين/ات في قضايا المرأة والشأن العام.


متابعة القراءة